هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» المركز الالمانى لابادة الحشرات والقوارض بافضل مبيدات الصحة العامة المعتمدة بدون رائحة. بافضل الاسعار. أمان للأطفال والكبار. خدمة 24 ساعة. امان لذوى الحساسية
 ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه  Emptyالإثنين 05 نوفمبر 2018, 3:35 pm من طرف محمد الشاذلى

» ليش المنتدى نآآيم
 ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه  Emptyالثلاثاء 19 ديسمبر 2017, 11:35 pm من طرف ابن فلسطين

» بابا الحج ابو نمر على كرسي الاعتراف
 ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه  Emptyالخميس 23 أكتوبر 2014, 12:07 pm من طرف ابو نمر

» هل حلمت يوما بتركيب easyboot على الفلاشة وكمان عشرين نسخة ويندوز وكمان الهيرنس بوت
 ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه  Emptyالأربعاء 16 أبريل 2014, 2:02 pm من طرف fars_hars

» قواعد اختيار الحذاء المناسب
 ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه  Emptyالإثنين 14 أبريل 2014, 11:43 am من طرف moon glow

» ث مباشر لجميع المباريات على قناة الجزيرة الرياضية +1+2+3+4+5
 ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه  Emptyالجمعة 14 مارس 2014, 12:44 am من طرف sunilsheety

» Flip Flash Album Deluxe 2.2لعمل البوم فلاشي ثلاثي الابعاد+اضافات
 ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه  Emptyالثلاثاء 05 نوفمبر 2013, 8:49 pm من طرف shimo

» مفاجئتي اليكم كتاب تعليم صيانة الماذربورد وباللغة العربية وبالصور
 ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه  Emptyالأربعاء 02 أكتوبر 2013, 9:52 am من طرف engaydi

» هلا وغلا بالممثلة السورية أناهيد
 ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه  Emptyالجمعة 13 سبتمبر 2013, 8:21 am من طرف رائد المنتدى

» تفشر يا حمامي تفشر ابو عمار الخط الاحمر
 ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه  Emptyالخميس 12 سبتمبر 2013, 10:29 pm من طرف رائد المنتدى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رائد المنتدى - 4118
 ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه  I_vote_rcap ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه  I_voting_bar ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه  I_vote_lcap 
غموض إمراه - 3104
 ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه  I_vote_rcap ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه  I_voting_bar ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه  I_vote_lcap 
ابن فلسطين - 2900
 ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه  I_vote_rcap ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه  I_voting_bar ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه  I_vote_lcap 
ملك الاحزان - 2822
 ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه  I_vote_rcap ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه  I_voting_bar ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه  I_vote_lcap 
فتحاوية وكلى فخر - 2271
 ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه  I_vote_rcap ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه  I_voting_bar ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه  I_vote_lcap 
ابو نمر - 1851
 ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه  I_vote_rcap ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه  I_voting_bar ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه  I_vote_lcap 
جنون انثى - 1669
 ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه  I_vote_rcap ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه  I_voting_bar ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه  I_vote_lcap 
ماسه الايمان - 1496
 ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه  I_vote_rcap ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه  I_voting_bar ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه  I_vote_lcap 
شهد الحياة - 1335
 ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه  I_vote_rcap ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه  I_voting_bar ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه  I_vote_lcap 
الوتر الحزين - 1055
 ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه  I_vote_rcap ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه  I_voting_bar ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه  I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر شعبية
كــلــمــات مــوال .. أطــيـــب طــعــم بـــوســـتــــكـ..
فى ذكرى أستشهـاد القـائد الرمـز ابـو عمــار .... قصيـدة أبـا عمــــــار
ث مباشر لجميع المباريات على قناة الجزيرة الرياضية +1+2+3+4+5
تحميل 100فيلم و مسرحية لمجموعة اعمال الزعيم (عادل امام) مضغوط rmvb
الفرق بين التلفاز والكتاب
لعبة اخر حرف
هل حلمت يوما بتركيب easyboot على الفلاشة وكمان عشرين نسخة ويندوز وكمان الهيرنس بوت
اختبار عمر الدماغ على التركيز
تصبح على خير يا حبيبي احلى مسجات لعيونك
متاهات سهلة جدا
مكتبة الصور
 ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه  Empty
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 80 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 80 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 524 بتاريخ الأحد 14 أغسطس 2011, 10:10 pm
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط على موقع حفض الصفحات
ممنوع
المواضيع الأكثر نشاطاً
ث مباشر لجميع المباريات على قناة الجزيرة الرياضية +1+2+3+4+5
لعبة اخر حرف
الي يوصل رقم 7 يقول هو معجب بأي عضو
مباراة كرة القدم بين الشباب والبنات(يا ترى مين هيكسب؟؟؟)
الى بيوصل للرقم 5 بيكون قمر المنتدا
شخصية الاسبوع الحادي عشر
لعبه صفات فيك ولا لاء
الديمقراطية (شخصية الاسبوع 9)
شخصية الاسبوع الجديده
شخصية الاسبوع العاشر

 

  ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الوتر الحزين
مشرف منتدى الشعر والخواطر
مشرف منتدى الشعر والخواطر
الوتر الحزين


عدد المساهمات : 1055
نقاط : 6833
تاريخ التسجيل : 25/08/2009
العمر : 37
الموقع : يافا
المزاج : مبسوط ديمن

 ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه  Empty
مُساهمةموضوع: ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه     ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه  Emptyالخميس 05 أغسطس 2010, 9:02 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


الأخوة والأخوات

أحببت أن أضع لكم موضوع الأناشيد ضوابط ومحاذير...
وأن أعدد لكم أنواع الأناشيد التي لا يجوز سماعها وأوضح كيفيتها...
والدافع الذي دفعني إلى هذا الفعل لكثرة إنتشار الأناشيد الخارجة عن الضوابط الإسلامية في زمننا...

اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه.

وجزاكم الله جميعاً خير الجزاء لتقبلكم للنصح والإرشاد.

وأبدأ مستعينتا بالله طالبتا منه التوفيق والسداد والقبول...

انتشرت الأناشيد في وقتنا الحالي بكثرة، وكثر الإهتمام بها، حتى أصبحت عند البعض همهم الشاغل، وأصبح إهتمامهم بالألحان أكثر من الكلمات، ودخل فيها المحرمات، وانفتح عالم الأناشيد انفتاحاً بلا حدود، وصار من الأناشيد ما يحمل اسم (إسلامية) وهي خالية من الضوابط الإسلامية والله المستعان.

والنشيد في اللغة العربية هو:
رفع الصوت بالشعر مع التحسين والترقيق .

والأناشيد يجوز سماعها بضوابط (بشروط) هي:

أولاً: أن تكون مكونة من كلمات إسلامية.

ثانياً: أن لا يستخدم فيها المعازف وآلات الطرب الموسيقية.

ثالثاً: أن تخلو من الخلفيات الموسيقية.

رابعاً: أن تخلو من المؤثرات الصوتية.والمؤثرات الصوتية: هي أصوات معازف وموسيقى لم تتكون من الآلات الموسيقية والمعازف، وإنما تكونت من جهاز (الكمبيوتر)، أو من حنجرة شخص مع المضخمات والآلات فتخرج كأصوات الموسيقى، كالضرب على المكروفانات ليخرج صوت كصوت الطبل. والعبرة بنتيجة الصوت وليس بالآلة أوبالطريقة.خامساً: أن لا تحمل صوت دف مصلصل.

سادساً: أن لا تكون بأصوات نساء.

سابعاً: أن تكون خالية من الإيقاعات.والإيقاعات:أصوات يتم اللعب بها عبر جهاز الكمبيوتر كالآهات و الخلفيات الصوتية للنشيد (السامبلر). والإيقاعات البشرية:هي ماتكون من أصوات بشرية تدخل في أجهزة الهندسة و ترتب على وزن النشيدة وتستخدم بها بعض المؤثرات (الفلترز).

فتسمع أصوات بشرية فيها ميوع وتخنث وتنطيط وتطريب وتكسر وتموج في الأصوات وآهات وتأوهات (آآآآآآآه).
ثامناً: أن لا تكون ذا لحن يطرب وينتشي به السامع ويفتنه كالذين يسمعون الأغاني، وهذا كثير في الأناشيد التي ظهرت هذه الأيام ، حتى لم يعد سامعوها يلتفتون إلى ما فيها من المعاني الجليلة لانشغالهم بالطرب والتلذذ باللحن.
قال ابن القيم: الألحان لا تجتمع مع القرآن في النفس.


تاسعاً:أن لا يشابه ألحان أهل الفسق والمجون. ولا يقترن بما يفعله أهل الغناء من هز الرؤوس والأيادي والتمايل والتصفير والتصفيق والضرب بالأرجل.

عاشراً: أن يكون الترجيع يسيراً بحيث لا يخرج عن الحداء.

حادي عشر: ألا تكون الكلمات مثيرة للقلب من الحب والخوف والرجاء والطلب والأنس والشوق والكره وتوابعها، ولا تتضمن كلمات فحش وغزل وكلمات أهل الغناء مثل: ياليل ياعين.

ثاني عشر:أن لا تتضمن انحرافات وكلمات صوفية، يقول العلماء: الحداء مباح والغناء محرم والسماع الصوفي بدعة.

ثالث عشر: أن لا تشتمل كلام محرم.

رابع عشر: عدم الإكثار منه وجعله ديدن المسلم وكل وقته، وتضييع الواجبات والفرائض لأجله.

قال الرسول صلى الله عليه وسلم:
(لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحاً حتى يريه خيرا له من أن يمتلئ شعراً).

خامس عشر:
"لا تجوز مؤقتاً" أناشيد بكلمات إسلامية مع دف،

"لا يجوز سماعها إلا في الأعياد والأعراس للنساء فقط".


وأقدم لك نصيحة:
*لا تضعي أخية نشيد بدف،
حتى ولو كان نشيد أفراح،
لأنك لا تعلمين متى سيستخدم،
ومن الذي سيسمعه،
وأنت التي ستحملين وزر
من أخطأ استعمالها،
فمن الأفضل اجتناب وضعها*.



الخاتمة:
ليس كل الأناشيد محرمة
وإنما من الممكن أن تكون أشعار تعرف الطفل على خالقه،
تذكر أثار والمخلوقات،
تثير في النفس الحمية للجهاد،
وتذكر بشجاعة الصحابة،
تحث على التحلي بمكارم الأخلاق التنزه عن الرذائل،
تحث على الزهد في الدنيا والعمل للآخرة،
تحث على الولاء والبراء،
تبعث في النفس شيئاً إيجابياً للمنافحة عن الأمة،
تحث على الأخوة.

فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يقول:
اللهم لاعيش إلا عيش الآخرة *** فاغفر للأنصار والمهاجرة.

وقال علي رضي الله عنه في خيبر:
أنا الذي سمتني أمي حيدره ** كليث غابات كريه المنظرة
اكيلهم بالسيف كيل السندره.

وآخر يقول:
أنا ابن الأكوع ** اليوم يوم الرضع.

وعامر يقول:
قد علمت خيبر أني عامر ** شاكي السلاح بطل مغامر.

وعبدالله بن رواحة يقول:
يانفس مالي أراك تكرهين الجنة ** أحلف بالله لتنزلن طائعة أو لتكرهن.

نقلت من محاضرة الشيخ المنجد الأناشيد ضوابط ومحاذير، وقد استعان الشيخ بأدلة من السنة، وبكلام ابن القيم رحمه الله في كتاب السماع عن الألحان، وبفتاوي الشيخ ابن باز والألباني رحمهما الله.

فجزاه الله خير الجزاء.


وأخيراً:
أذكركم بمراقبة الله وبأنكم محاسبين على وضع أي نشيد ومسؤولين عنه أمام الله سبحانه وتعالى.
فاتقوا الله وتجنبوا الحرام.
جنبكم الله الحرام ووفقكم لخير ما يحبه ويرضاه.

نسأل الله سبحانه وتعالى أن يعلمنا ماينفعنا...
وينفعنا بما علمنا...
ويزيدنا علماً...
وأن يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح...



وهذه محاضرة الأناشيد ضوابط ومحاذير للشيخ المنجد:


الجزء الأول:
رابط الحفظ
الجزء الثاني:

رابط الحفظ



حكم الأناشيد
قال الألباني رحمه الله تعالى :

كلمة في الأناشيد الإسلامية :

هذا وقد بقي عندي كلمة أخيرة أختم بها هذه الرسالة النافعة إن شاء الله تعالى وهي حول ما يسمونه ب( الأناشيد الإسلامية أو الدينية ) فأقول : قد تبين من الفصل السابع ما يجوز التغني به من الشعر وما لا يجوز كما تبين مما قبله تحريم آلات الطرب كلها إلا الدف في العيد والعرس للنساء

ومن هذا الفصل الأخير أنه لا يجوز التقرب إلى الله إلا بما شرع الله فكيف يجوز التقرب إليه بما حرم ؟ وأنه من أجل ذلك حرم العلماء الغناء الصوفي واشتد إنكارهم على مستحليه فإذا استحضر القارئ في باله هذه الأصول القوية تبين له بكل وضوح أنه لا فرق من حيث الحكم بين الغناء الصوفي والأناشيد الدينية .
بل قد يكون في هذه آفة أخرى وهي أنها قد تلحن على ألحان الأغاني الماجنة وتوقع على القوانين الموسيقية الشرقية أو الغربية التي تطرب السامعين وترقصهم وتخرجهم عن طورهم فيكون المقصود هو اللحن والطرب وليس النشيد بالذات وهذه مخالفة جديدة وهي التشبه بالكفار والمجان .

وقد ينتج من وراء ذلك مخالفة أخرى وهي التشبه بهم في إعراضهم عن القرآن وهجرهم إياه فيدخلون في عموم شكوى النبي صلى الله عليه وسلم من قومه كما في قوله تعالى : ( وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا ) .

وإني لأذكر جيدا أنني لما كنت في دمشق - قبل هجرتي إلى هنا ( عمان ) بسنتين - أن بعض الشباب المسلم بدأ يتغنى ببعض الأناشيد السليمة المعنى قاصدا بذلك معارضة غناء الصوفية بمثل قصائد البوصيري وغيره وسجل ذلك في شريط فلم يلبث إلا قليلا حتى قرن معه الضرب على الدف ثم استعملوه في أول الأمر في حفلات الأعراس على أساس أن ( الدف ) جائز فيها ثم شاع الشريط واستنسخت منه نسخ وانتشر استعماله في كثير من البيوت وأخذوا يستمعون إليه ليلا نهارا بمناسبة وبغير مناسبة وصار ذلك سلواهم وهجيراهم وما ذلك إلا من غلبة الهوى والجهل بمكائد الشيطان فصرفهم عن الاهتمام بالقرآن وسماعه فضلا عن دراسته وصار عندهم مهجورا كما جاء في الآية الكريمة . قال الحافظ ابن كثير في " تفسيرها " ( 3 / 317 ) : " يقول تعالى مخبرا عن رسوله ونبيه محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا ) وذلك أن المشركين كانوا لا يسمعون القرآن ولا يستمعونه كما قال تعالى : ( وقال الذين كفروا لا تسمعوا لهذا القرآن والغوا فيه ) الآية فكانوا إذا تلي عليهم القرآن أكثروا اللغط والكلام في غيره حتى لا يسمعوه فهذا من هجرانه وترك الإيمان به وترك تصديقه من هجرانه وترك تدبره وتفهمه من هجرانه وترك العمل به وامتثال أوامره واجتناب زواجره من هجرانه والعدول عنه إلى غيره من شعر أو قول أو غناء أو لهو أو كلام أو طريقة مأخوذة من غيره من هجرانه فنسأل الله الكريم المنان القادر على ما يشاء أن يخلصنا مما يسخطه ويستعملنا فيما يرضيه من حفظ كتابه وفهمه والقيام بمقتضاه آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي يحبه ويرضاه إنه كريم وهاب " . وهذا آخر ما يسر الله تبارك وتعالى تبييضه من هذه الرسالة نفع الله بها عباده وذلك أصيل يوم الجمعة الثامن والعشرين من جمادى الآخرة سنة ( 1415 ه ) .

و" سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك " .

عمان 28 / 6 / 1415 ه محمد ناصر الدين الألباني




الشيخ العلامة حمود بن عبد الله التويجري رحمه الله
الأناشيد الإسلامية ليست من أمور الإسلام

قال رحمه الله في كتابه "إقامة الدليل على المنع من الأناشيد الملحنة والتمثيل":
"إن بعض الأناشيد التي يفعلها كثير من الطلاب في الحفلات والمراكز الصيفية
ويسمونها الأناشيد الإسلامية، ليست من أمور الإسلام لأنها مزجت بالتغني والتلحين والتطريب
الذي يستفز المنشدين والسامعين ويدعوهم للطرب ويصدهم عن ذكر الله وتلاوة القرآن وتدبر آياته
والتذكر بما جاء فيه من الوعد والوعيد وأخبار الانبياء وأممهم، وغير ذلك من الأمور النافعة لمن
تدبرها حق التدبر وعمل بما جاء فيها من الأمور، واجتنب ما فيها من المنهيات، وأراد بعلمه
وأعماله وجه الله عز وجل" ص6

وقال أيضاً - رحمه الله - :
"من قاس الأناشيد الملحنة بألحان الغناء على رجز الصحابة رضي الله عنهم حين كانوا
يبنون المسجد النبوي، وحين كانوا يحفرون الخندق، أو قاسها على الحداء الذي كان الصحابة
رضي الله عنهم يستحثون به على الإبل في السفر فقياسه فاسد، لأن الصحابة رضوان الله
عليهم لم يكونوا يتغنون بالأشعار ويستعملون فيها الألحان المطربة التي تستفز المنشدين
والسامعين كما يفعل ذلك الطلاب في الحفلات والمراكز الصيفية، وإنما كان الصحابة رضي
الله عنهم يقتصرون على مجرد الإنشاد للشعر مع رفع الصوت بذلك، ولم يذكر عنهم أنهم يجتمعون
على الإنشاد بصوت واحد كما يفعله الطلاب في زماننا.
والخير كل الخير في اتباع ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم،
والشر كل الشر في مخالفتهم، والأخذ بالمحدثات التي ليست من هديهم ولم تكن معروفة في زمانهم،
وإنما هي البدع الصوفية الذين اتخذوا دينهم لهواً ولعبا، فقد ذكر عنهم أنهم كانوا يجتمعون
على إنشاد الشعر الملحن بألحان الغناء في الغلو والإطراء للنبي صلى الله عليه وسلم، و يجتمعون
على مثل ذلك فيما يسمونه بالأذكار، وهو في الحقيقة استهزاء بالله وذكره.
و من كانت الصوفية الضالة سلفاً لهم وقدوة فبئس ما اختاروا لأنفسهم " ص7/8

وقال رحمه الله:
"إن تسمية الأناشيد الملحنة بألحان الغناء باسم الأناشيد الإسلامية يلزم عنه لوازم سيئة جداً و خطيرة.
منها: جعل هذه البدعة من أمور الإسلام ومكملاته، وهذا يتضمن الإستدراك على الشريعة الإسلامية،
ويتضمن القول بأنها لم تكن كامله في عهد النبي صلى الله عليه وسلم.
ومنها: معارضة قوله تعالى (اليوم أكملت لكم دينكم) ففي هذه الآية الكريمة النص على
كمال الدين لهذه الامة، والقول بأن الأناشيد الملحنة أناشيد إسلامية يتضمن معارضة هذا
النص بإضافة الأناشيد التي ليست من دين الإسلام إلى دين الإسلام وجعلها جزءاً منه.
ومنها: نسبة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى التقصير في التبليغ و البيان لأمته حيث
لم يأمرهم بالأناشيد الجماعية الملحنة و يخبرهم أنها أناشيد إسلامية.
ومنها: نسبة الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضوان الله عليهم إلى إهمال أمر
من أمور الإسلام و ترك العمل به.
ومنها: استحسان بدعة الإناشيد الملحنة بألحان الغناء، وإدخالها في أمور الإسلام. وقد ذكر
الشاطبي في كتاب الاعتصام ما رواه ابن حبيب عن ابن الماجشون قال: سمعت مالكاً يقول
( من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة فقد زعم أن محمداً خان الرسالة، لأن الله يقول
(اليوم أكملت لكم دينكم) فما لم يكن يومئذ ديناً فلا يكون اليوم ديناً)" ص11


فضيلة الشيخ عبدالرحمن السحيم حفظه الله ..
ماهو الحكم الشرعي في الأناشيد ( الإسلامية ) ؟
ارجوا التفصيل في المسألة ..

الجواب :
ما يتعلق بالأناشيد الإسلامية فقد ورد فيها الخلاف بناء على طبيعة الأناشيد اليوم
والذي يترجح من خلال النظر في الأدلة أن الأناشيد إذا ضُبِطت بالضوابط التالية أنه لا حرج فيها
والضوابط هي :
1 – أن لا تشتمل على آلة موسيقية
2 – أن لا تشتمل على كلماتِ فُحش ودعوة إلى سفاسف الأمور
3 – أن لا تكون على ألحان الأغاني
4 – أن لا تُلهي عن العلم النافع

وقد دلّت الأدلة على جوازها في الأصل

--------

فقد روى البخاري ومسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لِحَادِيهِ – الذي يحدو ويُنشد بصوت حسَن - : ويحك يا أنجشة ! رويدك سوقك بالقوارير . قال أبو قلابة : فتكلم النبي صلى الله عليه وسلم بكلمة لو تكلّم بها بعضكم لعبتموها عليه قوله : سوقك بالقوارير .
وفي رواية لمسلم قال أنس : كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم حَادٍ حسن الصوت فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : رويداً يا أنجشة لا تكسر القوارير . يعني ضعفة النساء

--------

كما كان عامر بن الأكوع ممن يُنشد بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم ، بل كان بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يطلب منه سماع ذلك في السفر .
وروى البخاري ومسلم عن سلمة بن الأكوع قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى خيبر فتسيرنا ليلا ، فقال رجل من القوم لعامر بن الأكوع : ألا تسمعنا من هنياتك ! وكان عامر رجلا شاعرا ، فنزل يحدو بالقوم يقول :
اللهم لولا أنت ما اهتدينا == ولا تصدقنا ولا صلينا
فاغفر فداء لك ما اقتفينا == وثبت الأقدام إن لاقينا
وألقين سكينة علينا == إنا إذا صِيح بنا أتينا
وبالصياح عولوا علينا
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من هذا السائق ؟ قالوا : عامر . قال : يرحمه الله . فقال رجل من القوم : وجبت يا رسول الله ! لولا أمتعتنا به . الحديث

--------

وفي الصحيحين أيضا عن أنس – رضي الله عنه – قال : كانت الأنصار يوم الخندق تقول :
نحن الذين بايعوا محمدا == على الجهاد ما حيينا أبدا
فأجابهم النبي صلى الله عليه وسلم فقال :
اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة == فأكرم الأنصار والمهاجرة

فالشاهد أن الحداء بالصوت الحسن كان معروفا
ويحتاج إلى تقييده بالقيود السابقة كما تقدّم .
أما الميوعة في الأناشيد كإنشاد الكلمات الرخوة والآهات !! فهو يخرجها عن مقصدها إلى الغناء والتّغنّي المذموم .
والله أعلم .

**************

فتوى لأبن جبرين ..

ما هو الإنشاد في العقيدة الإسلامية؟ وما حكمه بالنسبة للرجال والنساء والجويريات اللواتي لم يبلغن المحيض؟

الجواب /
النشيد هو قراءة القصائد إما بصوت واحد أو بترديد جماعتين، وقد كرهه بعض المشايخ، وقالوا: إنه من طرق الصوفية، وأن الترنم به يشبه الأغاني التي تثير الغرائز، ويحصل بها نشوة ومحبة لتلك النغمات، ولكن المختار عندي جواز ذلك إذا سلمت من المحذور، وكانت القصائد لا محذور في معانيها، كالحماسية والاشعار التي تحتوي على تشجيع المسلمين على الأعمال، وتحذيرهم من المعاصي، وبعث الهمم إلى الجهاد، والمسابقة في فعل الخيرات، فإن مصلحتها ظاهرة وهي بعيدة عن الأغاني، وسالمة من الترنم ومن دوافع الفساد.

السؤال /
ما رأي سماحتكم في الأناشيد التي نسمعها في عصرنا هذا؟

الجواب /
الشعر مثل الكلام، فحسنه حسن، وقبيحه قبيح، ولا شك أن حكم هذه الأناشيد حكم نظم الشعر ثم إلقاؤه، فإن كان محتواها مفيداً كالترغيب في الخير، والتحذير من المعاصي، والزهديات، والحث على مكارم الأخلاق، والنهي عن سفاسفها، وذكر العبادات والنوافل ونحوها، فإن ذلك مباح، لكن يكون إنشادها عادياً، بدون ترنم وتمايل، ونغمات مثيرة للأشجان، أما إن احتوت على التشبيب ، والدفع إلى الغرام، ووصف الخدود والقدود، وإثارة الغرائز، والدعاية إلى الجرائم، وذكر المحرمات، والنداء إلى اقتراف الفواحش، وما إلى ذلك فهو محرم بأي صوت أو بأي لغة، فالعبرة بالمحتوى، ومعنى ذلك الشعر، وكذا بحال الإلقاء من الترنم والتغنج ونحوه .

**************

السؤال :
ما حكم الأناشيد الإسلامية الخالية من الموسيقي ..؟

الجواب :
الحمد لله ..
جاءت النصوص الصحيحة الصريحة بدلالات متنوعة على إباحة إنشاد الشعر واستماعه ، فقد صح أن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام رضوان الله عليهم قد سمعوا الشعر وأنشدوه واستنشدوه من غيرهم ، في سفرهم وحضرهم ، وفي مجالسهم وأعمالهم ، بأصوات فردية كما في إنشاد حسان بن ثابت وعامر بن الأكوع وأنجشة رضي الله عنهم ، وبأصوات جماعية كما في حديث أنس رضي الله عنه في قصة حفر الخندق ، قال :
فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بنا من النصب والجوع قال :
" اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة * فاغفر للأنصار والمهاجرة "
فقالوا مجيبين :
نحن الذين بايعوا محمدا * على الجهاد ما بقينا أبدا
رواه البخاري 3/1043
وفي المجالس أيضا ؛ أخرج ابن أبي شيبة بسند حسن عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال : " لم يكن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم منحرفين ولا متماوتين ، كانوا يتناشدون الأشعار في مجالسهم ، وينكرون أمر جاهليتهم ، فإذا أريد أحدهم عن شيء من دينه دارت حماليق عينه " 8/711
فهذه الأدلة تدل على أن الإنشاد جائز ، سواء كان بأصوات فردية أو جماعية ، والنشيد في اللغة العربية : رفع الصوت بالشعر مع تحسين وترقيق .
وهناك ضوابط تراعى في هذا الأمر :
عدم استعمال الآلات والمعازف المحرمة في النشيد .
عدم الإكثار منه وجعله ديدن المسلم وكل وقته ، وتضييع الواجبات والفرائض لأجله .
أن لا يكون بصوت النساء ، وأن لا يشتمل على كلام محرم أو فاحش .
وأن لا يشابه ألحان أهل الفسق والمجون .
وأن يخلو من المؤثرات الصوتية التي تنتج أصواتا مثل أصوات المعازف .
وأن لا يكون ذا لحن يطرب وينتشي به السامع ويفتنه كالذين يسمعون الأغاني ، وهذا كثير في الأناشيد التي ظهرت هذه الأيام ، حتى لم يعد سامعوها يلتفتون إلى ما فيها من المعاني الجليلة لانشغالهم بالطرب والتلذذ باللحن . والله ولي التوفيق .

**************

و الخلاصة أنّ الأناشيد منها ما هو مشروع و منها ما هو محظور ، فما خالطه المنكر حُرّم لأجله ، و ما سَلِم من المنكر بكافّة صُوَره ، و صَفَت نيّة صاحبه ، فلا بأس فيه
اللهم أرنا الحق حقا وأرزقنا اتباعه
للأمانة يا أخوان منقول للفائدة القيّمة المرجوة من هذا الموضوع بخصوص أحكام الاناشيد من وجهة النظر الشرعيّة











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غموض إمراه
المشرف العام
المشرف  العام
غموض إمراه


عدد المساهمات : 3104
نقاط : 9407
تاريخ التسجيل : 31/05/2009
العمر : 38
الموقع : نابلس

 ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه     ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه  Emptyالخميس 05 أغسطس 2010, 9:05 pm

شكرا لك

تحياتي

ولكن ارجو عدم الاطالة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pals.ahlamontada.net
ملك الاحزان
نائب المدير
نائب المدير
ملك الاحزان


عدد المساهمات : 2822
نقاط : 8851
تاريخ التسجيل : 24/06/2010
العمر : 39
الموقع : ملتقى الابداع الفلسطيني

 ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه     ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه  Emptyالسبت 07 أغسطس 2010, 11:28 pm

اشكرك على موضوعك
king
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوتر الحزين
مشرف منتدى الشعر والخواطر
مشرف منتدى الشعر والخواطر
الوتر الحزين


عدد المساهمات : 1055
نقاط : 6833
تاريخ التسجيل : 25/08/2009
العمر : 37
الموقع : يافا
المزاج : مبسوط ديمن

 ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه     ...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه  Emptyالأحد 08 أغسطس 2010, 6:53 am

حبايبي كلكم
ولا يهم عيونك دمعه
مشكورة
عراسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
...حكم الاناشيد عند اهل السنه وشروطها ...ارجو الاطلاع للاهميه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحب الاناشيد لنفسي
» رسائل بمناسبة رأس السنه الهجرية
» المكان الذى نام فيه اصحاب الكهف...ارجو التثبيت
» احتفاليات ذكرى الياسر السابعه............ارجو المشاركة من الجميع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ~*¤ô§ô¤*~المنتديات التقنية و العلمية ~*¤ô§ô¤*~ :: منتدى الاناشيد الصوتيات :: قسم الاناشيد الدينية والافراح-
انتقل الى: